منتديات زهور الربيع
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الترحيب
الأحد فبراير 10, 2013 3:13 am من طرف sheryfa

» قطرات من نهر الحكمة الصينية
الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 1:39 am من طرف layal

» لماذا لايحترق الماء؟؟ معلومة جميلة‏
الخميس أبريل 29, 2010 2:07 am من طرف layal

» متعة قليلة ثم تعقبها آلام وحسرة وندامة..فانتبه
الخميس أبريل 08, 2010 10:34 pm من طرف layal

» اقوال شيقه عن الرجــــــــــــــــال والنساء
الخميس مارس 18, 2010 5:00 pm من طرف layal

» وصايا طفل لامه
الأحد يناير 31, 2010 1:12 am من طرف layal

» اسمي بغدااااد
السبت يناير 30, 2010 11:56 pm من طرف layal

» ورقة صغيرة وضعت تحت رغيف الخبز
السبت يناير 30, 2010 11:42 pm من طرف layal

» أيها السيدات تم افتتاح متجر لبيع (الأزواج)
السبت يناير 30, 2010 11:38 pm من طرف layal

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mizo - 467
 
layal - 464
 
Dream - 150
 
tota68 - 136
 
zoooma - 132
 
سامح ايطاليا - 127
 
aly_loly - 121
 
kota - 119
 
سامى على عبد المنعم - 111
 
mondy990 - 97
 

شاطر | 
 

 الخياطة 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mizo
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 467
تاريخ التسجيل : 13/11/2007

مُساهمةموضوع: الخياطة 4   الإثنين يناير 19, 2009 9:58 pm



اللون المناسب للمرأة ذات الشعر الأحمر:


تعتمد المرأة الحمراء الشعر على لون شعرها عند انتقاء الألوان لملابسها .
لذلك فمن الأفضل أن تجمع ثلاثة ألوان في آن واحد عند ارتداء ثيابها . أحد الألوان الثلاثة من الأفضل أن يكون من لون شعرها .
حمراء الشعر ذات البشرة الفاتحة مع بعض النمش تبدو جميلة عند ارتدائها اللون البيج ( لون الرمل ) أو اللون البصلي أو الأخضر الحشيشي أو الأخضر الزيتوني لأن الألوان الفاقعة المشرقة لا تلائمها .
حمراء الشعر ذات البشرة النحاسية اللون تبدو مشرقة في لون القرفة أو اللون القرميدي أو اللون البني والبرونزي .
أما إذا كان لون شعرها بلون الجزر البرتقالي وبشرتها بيضاء فمن الممكن أن تختار اللون الذهبي واللون الأزرق المائل الى الخضرة .
من الأفضل أن تبتعد ذات الشعر الأحمر عن اللون الفوشيا والأسود والزهري والمشمشي الألوان العشرة الأولى الرئيسية هي لاختيار ألوان ثياب وفساتين ذات الشعر الأحمر .
أما الالوان المتدرجة في لائحة الالوان فهي تصلح لاختيار لون القميص او السترة او الخمار منها.


2 ـ اختيار نوع القماش :

للاختيار الموفق للقماش والموديل يتعين ان تتم مراعاة نوع القماش وملمسه ولونه بحيث يتناسب مع الموديل المختار والجسم المستعمل له والزمن الذي يظهر فيه الموديل والمكان الذي يلبس فيه الموديل .


ان الأقمشة التي بها خطوط تحتاج عند تفصيلها الى الإنتباه الى اتقان تفصيل المديل تبعا للخطوط :

- فالخطوط داخل اي تصميم اذا اتقن استعمالها اعطت ايحاء مميزا او تغييرا في الشكل او حتى توازنا محدودا للجسم.
-اهمية الخطوط انها تجذب العين اليها من الشمال الى اليمين ومن أعلى الثوب إلى أسفله.
-عند توازن خطوط الطول وخطوط العرض تنجذب العين أول ما تنجذب إلى خطوط العرض.
خطوط الطول في الثوب المستطيل الشكل (الي يوازي فيه عرض الاكتاف عرض الورك)
تجعل الجسم يبدو نحيلا.
الثوب المربع الشكل (الذي يوازي فيه العرض الزائد للاكتاف عرض الورك)
يظهر الجسم قصيرا مكتنزا.
-الثوب المثلث الشكل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اضيق من عرض الورك)
يجعل الجسم يبدو غير متوازن.
-الثوب المثلث الشكل وراسه في الاسفل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اوسع من عرض الورك )
يساعد على تخفيف عرض الورك وعلى تقصير طول الشخص.

خطوط الطول:

خطوط الطول في الثوب توحي بطول الشخص ونحافته.
واذا تكررت فانها تعطي إيحاء أن لا الثو لىء الجسم.
خطوط العرض الافقية:مثل قصّة الكتف أو الخصر المرتفع اوقصّة الخصر المنخفض تقطع طول الثوب أي شكل الجسم فإذا كانت
القصّة مثلا أعلى من خط الخصر فانها توحي بطول القسم السفلي للجسم .



الخطوط المائلة:

تساهم في إضفاء الطول أو القصر بحسب طول الخط.
فاءذا كان الخط قصيرا في القسم العلوي للصدر فهو يوحي بالعرض ويجذب
النظر الى المنطقة التي تحدّد الخط وإذا كان الخط طويلا فهو يوحي بالطول
لانه يجذب النظر إلى طول مسافة الخط.

3 ـ اختيار الموديل أو التصميم:

إن اختيار الموديل يحتاج إلى مراعاة بعض العوامل :
ـ الدراية بأصول الخياطة والتصميم حيث أن الموديل الذي يتم إختيار تفصيله من المبتدئة يختلف عن ذلك الذي تختاره من تتقن هذا الفن من حيث البساطة والتعقيد وطبعا فإن كل مبتدئة باذن الله ستكون بعد عدد من التجارب من المتقنات للتفصيل وبإمكانها استخراج أي موديل من الباترون الأساسي


ـ استعمال المكواة أثناء الخياطة :
إضافة إلى الأدوات التي لا يستغنى عنها في التفصيل والتي تتمثل في :



- شريط القياس (المتر او المازورة). - دبابيس. - دولاب العلام(الكرّاجة). - مقصّ حادّ وغير مثلّم. - مسطرة طولها 60سنتم من البلاستك الشفّاف . - شريط لاصق خاص بالتفصيل . - مسطرة الانحناء الفرنسي (french curve ) -ضابط الطول . - الجاذب المغناطيسي. - قلم رصاص. - ورق أبيض للتفصيل. - طبشور لرسم الباترون على القماش. ـ ورق كربون.
نحتاج أيضا في كل مراحل الخياطة إلى المكواة والتي لا استغناء عنها في تسهيل عملية الخياطة والتاكد من سلامة التفصيل ورص الطيات



وإليك بعض النصائح التي تعينك في الكي وفي حل مشاكله :
- قماش القطن والكتان والحرير والرايون يكون كيّه بشكل أفضل إذا ما كان على القفا .
- جميع المنسوجات الطبيعية يجب أن تكوى وهي بعدُ رطبة . فتطوى القطع على بعضها البعض بعد نثر بعض الماء عليها وتترك جانباً حتى تخترق الرطوبة جميع أطراف القماش .
- قماش الصوف يُكوى بوضع قطعة قماش رطبة على سطحه أثناء الكي .
- لإزالة طيّة أو تجعيد من القماش توضع تحت الطيّة وفوقها قطعتان من القماش المبلل ويكبس بالمكواة فوقها .
- لتخفيف الماء من خرقة الكي المبلّلة تُلف الخرقة في خرقة جافة وتعصر فتخف الرطوبة منها .
- تكوى الطيات بوضع وجه الثنية الأولى على لوحة الكي وتدبس الثانية فوق طاولة الكي ثم تكوى الحافة بقطعة قماش رطبة بعد ذلك يوضع وجه الثنية الثانية على لوحة الكي وتدبس الثانية وتكوى بخرقة رطبة ... وهكذا حتى تنتهي الطيات .
- يقلب الوجه الداخلي للتنورة إلى الخارج وتكوى الطيات التي على القفا بالطريقة نفسها .
- اذا لم يكن في متناول اليد وسادة للكي تلف منشفة فوق لبادة صغيرة وسميكة وتمرر تحت فتحة الذراع ويكوى قفا درزة الابط برأس المكواة.
- وفي حالة الكم الكامل او المنتفخ توضع اللبادة داخل الكم وتمسك اللبادة بشكل مستو براحة اليد اليسرى ويكوى الكم من فتحته باتجاه الطيات أو الزم في أعلى الكم.
- اذا لمع وجه الثوب أو القطعة بعد الكي توضع ملعقتا طعام من الخل الابيض في كوبي ماء ثم تغمس الفرشاة النظيفة في محلول الخل ويفرشى الثوب بالمحلول.
- للتخلص من علامة الثنية يكوى القماش بخرقة مبلّلة مرتين ثم تبلّل فرشاة أسنان وتفرشى الدرزة أو الثنية جيداً ثم تكوى بخرقة مبلّلة مرة أخرى.
- لتنظيف المكواة من بقع القماش الصناعي الملتصق بها ينثر قليل من الملح بين ورقتي مشمع (ورق زبدة) ثم يكوى الورق بالمكواة الحارة حتى تنظف تماماً أو يستعمل منظف جاهز لذلك.
إعادة الرونق الى الثوب المخمل :
- إذا كان الثوب مجعداً يعرّض للبخار بتعليقه على تعليقة مبطنة جيداً في الحمّام وقت الاستحمام . أو يمسك بالمكواة الحارة رأساً على عقب وتمرر التجاعيد فوق بخار المكواة .
إعادة الرونق للثياب المجعدة :
- ينقع القماش القطني الذي أضاع شكله أو أصبح مهلهلاً لكثرة الاستعمال بمحلول النشاء والماء .
- توضع ملعقة طعام كبيرة من النشاء في ليتر من الماء ويحرك المزيج على النار حتى يغلي .
- يضاف إليه ليتر ثان من الماء وتبلل القطعة جيداً بالمحلول وتعصر . وقبل أن تجف تكوى بمكواة حارة على القفا .
إعادة الرونق الى الثياب الصوفية :
- إذا أصبحت الثياب الصوفية لمّاعة توضع خرقة مبلّلة على قفا القماش ويكبس بالمكواة بحركة مستقيمة من فوق الى تحت بخفة ودون الضغط على القماش حتى لا تظهر خطوط الكي .
إعادة الرونق الى التنورة المنتفخة:- تنتفخ التنورة من الخلف في مكان القعدة لكثرة الجلوس.
- لإزالة الانتفاخ تقلب التنورة من الداخل الى الخارج وتلبس طاولة الكي .
- تبسط الخرقة الرطبة فوق مكان الانتفاخ في التنورة ويكبس بالمكواة (مع إبقاء معظم ثقل المكواة في اليدمن أعلى إلى أسفل بخفة فوق الخرقة المبلّلة أي فوق المكان المنتفخ.
- هذه الطريقة تجعل القماش ينكمش وعندما ينكمش يكبس بشكل عادي باستعمال كامل ثقل المكواة بحركة من الأعلى إلى الأسفل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3arm.forumpro.fr
 
الخياطة 4
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
3arm :: الفئة الأولى :: منتدى المشروعات الصغيرة والابحاث-
انتقل الى: